الأربعاء، يونيو 23، 2010

أرزٌ على قارعةِ الطريق




حين يحمل القلب هموم لقمة العيش لنفسه ولإبنائه

ولكن تمر الساعات والايام بإنتظار فتات عيش او حبات أرز

تجمعها أثناء حومها في داخل الحي

ويمنعها الحياء وخوف الثقل على الجيران من السؤال دوما عن بقايا أرز من غداء او عشاء
او كسرات خبز أستغنى عنها جيرانها لأجل الخبز الطازج

أوحتى منتجات ألبان على وشك إنتهى صلاحيتها او مضى عليها يوم او يومين

لكن
مرارة الجوع والحاجة
حارقة


ولكن الامر الاكثر حرقة أن يكون جارك المقابل لبيتك ينثر حبات الارز أمام سلة النفايات التي بينكم دون أن يعي حاجتها اليه

او بالاحرى ينسى انها بحاجة الي تلك الاكوام من الارز الابيض النظيف


حينها تقف عند باب بيتها تراقب هذا الكوم
وتتردد آلالاف المرات من أن تأخذ بصحن وتغرف مما بقي نظيفا من هذا الكوم

لكن
تغلق باب منزلها
وتحاول أن تشغل ذاتها وابناءها الخمسة الايتام حتى ينسوا او يتناسوا حرارة الجوع


أما آن لنا أن نتفقد حال جيراننا

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه

(أي وكأنه أحد أفراد عائلتك)

الثلاثاء، يونيو 22، 2010

إش ش ش سر لا تقول لإحد



لكل شخص حياته الخاصة التي لا يعرف عنها أحد الا حينما يتحدث عنها

وكل حياة خاصة تحمل أسرارها الخاصة أيضا

وغالبا ما يثقل هم السر على صاحبه فيبوح به الي شخص قريب الي نفسه

لكن ما لا يعيه أنه كما أثقل هذا السر كاهله فهو ثقيل على غير صاحبه
وما قد يراه مهماً,, قد يراه الغير أمرا عاديا يستطيع التحدث عنه
سواء لأمر يتعلق به,, أو لكلام يريد ملئ وقته به للتسلية
ولذلك سنتشر السر لكن
ببطء
لان الجميع سيتناقلون جملة
"لا تخبر أحداً إنه سر" قبل هذا السّر

إذ لم تستطيع حفظ أسرارك لنفسك، كيف تريد من الآخرين حفظه..!!



الثلاثاء، يونيو 01، 2010

أسطول الحرية


أكثر عناوين هذا اليوم إنتشاراً

وأكثر مواضيع هذا الاسبوع إدانةً

الكل معترض,, والكل مُدِيْن,, والكل حزين

ولا أحد من الكـل كان كمثل واحد من أفراد الاسطول

في السعي لتقديم الدعم والمساندة لإخوتنا هناك في غزة

بالقلب معكم ندعو لكم
حماك الله يا فلسطين


الجمعة، مايو 07، 2010

نجاح الاقنعة..!!



دائما ما نرى انواعاً مختلفة من الابداعات في مجالات مختلفة

وحين نبحث عن هذا المبدع نجده تحت إسمـاً مستعاراً

أتسأل دوماً

هل تقف الحقيقة حائلاً بين
الواقع والابداع

وهل النجاح بالاقنعة أسرع من النجاح الواقعي؟!!

لماذا يرتدي هذا المبدع قناعاً يخفيه ويخفي إبداعاته..!!







الجمعة، أبريل 16، 2010

بـشـر مثلـنا وإحساسهم يفوقنا



حيـن تنعـدم الحياة الكريمة

وتتبدل الاحوال السعيدة

ويشارف الاحبـة على الهـلاك

وتصبح الحلول معدودة

أو لنقل شبة معدومة

فيبقى أسهلها الغربة

مقابل لقمة عيش

او حياة حبيب ليعيش

فييرحلون عن الديار بقلوب معلقة,, وأرواح متعبة من الفراق

الي بلاد أخر,, تعرف عن حالهم ما تعرف,, وتجهل الكثيـر

ولا يراهم البعض إلا مجرد آلالات متحركة ليل نهار دون تعب

او مجرد كائن غريب لا يملك ما نملكه من إحساس

والحقيقة هي عكس الاعتقادات السائدة

فهم الاكثر احساساً

والاكثر تأثراً

واحيانا الاكثر حقداً...!!

لنتذكر دائماً أن الخدم والعمّال هم
بـشـر مثلنا وإحساسهم يفوقنا


الخميس، مارس 11، 2010

التفاؤل تقدير لنعم الله




أحوال هذه الحياة كقطعة نقود لها وجهين

ونحن من يحدد ذلك الوجه

إما أن نتفائل ونرى نصف الكأس,, ممتلئ

حينها سنرى الحياة جميلة


أو

أن يؤمن البعض بقاعدة إني أرى الواقع كما هو

فـ يرى نصف الكأس,, فارغ

حينها سـ يرى الحياة كئيبة


(( الاحساس بنعم الله تقديرٌ لها

وتقديرها هو شكرٌ لله عليها

وشكرا الله عليها يعني دوامها وبركتها
))


فالوصول الي مرحلة التقدير لا تأتي الا بالتفاؤل

Just Smile & optimism


خـذ نفسـاً.. أعد التفكيـر.. وكن الأكثر حكمة..



ليست الحماقة فعل بطولي,,

ولا رد فعل إيجابي,,

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم :

أوصني

قال : ( لا تغضب ، فردد مرارا ، قال : لا تغضب)

فالغضب والحماقة حالتين ترتبطان بالرحمة والعطف,,

فوجود خصلة الرحمة والرأفة تخفف وتوقف الحماقة


فحينما يغضب الشخص وهو إنسان رحيم يضع لغضبه حدودا رحمةً بمن أمامه

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( علِّموا ويسروا ولا تعسروا ، وإذا غضبت فاسكت ، وإذا غضبت فاسكت وإذا غضبت فاسكت )


ضبط النفس بالصمت هو الحل لتخلص من حالة قد تحدث فوضى عارمة


نـفـس عمــيــق

وزفير من الفم

إعادة تهيئة النفس

وإعادة تفكيـر

كـن الأذكى في المواقف الصعبة

وكن الاكثر حكمـة