الجمعة، أبريل 04، 2014

السعادة مشاركة


 







(الحلاوة)

باع الجد الكبير قصره الذي إمتلاء بعصبة من الأبناء والبنات، والذي كان يوماً يعج بهم ذلك القصر، وبمرور العديد من العقود أصبح القصر خالياً على الجد الكبير وزوجته فقرر بيعه، وكانت بيعةٌ موفقة بالعشرات من الملايين وعلى أثرها جمع ذريته ليوزع عليهم (حلاوة البيعة) كما أسماها.
حلاوة تلك البيعة أسعدت أبناؤه وزوجاتهم ،
وبناته وأزواجهم ،
 وأبناء بناته وأبناؤه،
وأبنائهم.

فرحة وسعادة عمت ثلاثة أجيال، أسعدهم الجد الكبير بمشاركتهم فرحته، وهم بذلك يتعلمون درساً لن ينسوه في السعادة،
 ذلك الدرس الذي إعتادوا عليه (( أن يشاركوا أهلهم ومن حولهم ما رزقهم به ربهم)).

حكت لي ذلك إبنة إبنة ذلك الجد وهي على أثر (( حلاوة البيعة )) كانت سعيدة جداً بما بنال جدها الثاني (( جد العائلة الكبير)).

وعلى أثر تلك الحكاية علمتني صديقتي أن السعادة عادة وأن السعادة مشاركة.

الأربعاء، يناير 29، 2014

وعام جديد








هذا هو العام الرابع عشر بعد الألفين يتوج الأعوام الماضية على يمين مدونتي
 بأولى تدويناته بعد الواداع لعام مضى

وكـ كل بداية يتفائل الجميع بأمانّي وأحلام علّ أن يكون لها في هذا العام مكان

ربي آتنا كل خير في هذا العام.. وأصرف عنّا كل شر فيه

Happy New Year
2014


عام مضى






عام رحل بكل ماحمله معه..
رحل بكل كلماته واحرفه التي إحتشت في المسودات هنا وهناك

مسودات ومفكرات متفرقة هنا وهناك امتلأت بأحاديث شيقة لهذه المدونة..لكن لم يكن لها نصيب في عام 2013

على الرغم من يقيني أن بدء الحياة الجديدة يبدأ من ليلة القدر كما أسلفت سابقاً في إحدى مدوناتي.. لانه وفي تلك الليلة العظيمة تكتب أقدارنا لعام كامل فهي البداية الحقيقية.

ربي تقبل منا ما عملناها صالحاً واعفو عنا واغفر لنا ما أخطأنا


الخميس، أبريل 11، 2013

قرىً نائية يكسوها البياض



 

في قرى نائية هنالك في الشرق

تعصف بها أعاصير ثلجية عارمة لتكسي الأرض بياضاً براقاً ويرفعها مترين آخرين

بيوت من الطين يعلوها المترين من الثلوج كما يعلو محيطها

يضطر سكان الأسقف الجريدية الممتلئة بالطين إزالة الثلج لـ ألا يقع السقف فوق رؤوسهم


نعيم مترف ((لا نشعر به)) نعيش به شكراً لك يارب.. 
اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك

الأربعاء، أبريل 10، 2013

الموت حياة أخرى جديدة



الخوف من الموت هو خوف من مجهول

فالموت حياة آخرى جديدة

حياة فيها تزاور وتواصل 

حياة ما بعد الموت هي حياة في عالم إسمه البرزخ 

عالم وسيط ما بين حياة الفناء.. والحياة الأبدية

حياة في عالم نعرف فيها أين نحن
((عسى أن نكون من أهل النعيم.. وبين أهل البقيع))

حياة سيكون معنا رفيقنا.. الذي سيرافق أرواحنا طيلة حياة البرزخ
رفيقنا ذاك.. هو العمل الصالح الذي نعمل به اليوم وبقدر صلاح عملنا سيكون رفيقنا

سنسأل عن أخبار من هناك.. في تلك الحياة الفانية..

كيف هي أحوالهم.. وماذا حدث بعدنا.. ومن سينضم إلينا في حياتنا الجديدة: حياة البرزخ

سنتعارف على من سبقنا إلى البرزخ

وسنتجتمع كل ليلة جمعة


((عندنا ننظر إلى المستقبل ونفكر في المستقبل.. أولى بنا مصير هذا المستقبل: حياة ما بعد الموت
يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون 18  سورة الحشر))


*للإستزاده من نقاط المقال تأملوا في كتاب الروح لإبن القيم

الأحد، مارس 17، 2013

النضج العقلي





في مرحلة النضج العقلي يصبح الانسان هو مربي نفسه
ولا يحتاج الي من يستند عليه

وبذلك يتحرر من كل شخص أثر عليه في التربية
 سواء من العائلة او البيئة او المجتمع

فـ النضج العقلي يحتاج الي
 الكثير من التجارب والمهارات 
ليصبح الشخص واعي تماماً بما يجري حوله


الجمعة، نوفمبر 16، 2012

دنيويات زائلة.. والآخرة خير وأبقى



نتسارع في إمتلاك الامور المادية دون التمعن في حقيقتها
"المال والبنون زينة الحياة الدنيا"
"وتحبون المال حباً جماً"
وهذا فطرة في البشر
لكننا لا نعي بأن يوماً ما سيأتي.. يمتلك فيه من بعدي كل ما أملك!!

كل شي كنت حريصة عليه قد لا يحرص عليها وريثي كما كنت احرص
كل شي اراه مهماً قد لايهتم به من ورثني
كل تعب السنين المادية ستكون ملكاً لوريث بعدي لا يعرف مقدار شقائي حتى حصلت عليها،،
ستكون رزقاً له قدم له في طبق من ذهب

لا شي سيكون معي الا الاعمال الطيبة

ستذكروني بمحبتي,, ونقاء سريرتي,, وصدقي معكم اذا كنت كذلك
ستذكرون الخير وقد تتذكرون حتى اصغر سيئاتي

لذا ما انفقته لله سأجده,, امامي ينتظرني
وما امسكت عليه سأتمنى لو انفقته