الأربعاء، أبريل 15، 2020

2020


وها نحن ندخل عقد جديد

ارتقبت ليلة هذا العام والايام التي تلتها والاسابيع والاشهر لأمتلك وقتاً أعود إليّا هنا..

هنا حيث ابتدأت قبل أكثر من 10 أعوام، وأنقطعت لخمس أعوام.. لكن.. أظل هنا..

في ركام المهمات التي أحمل همها الآن.. تشدني إحدى معزوفاتي هنا..

لكن..!!
سأعود.. وكلي أمل..

سأعود.. ولدي الكثييير الكثير مما أمتلات به لأكثر من خمسة أعوام..

سأعود.. فلربما هذا الطارئ العاجل والذي هو خيرُ لا نعرفه اليوم..

لكن سنراه غداً

سأكون هنا .. قريباً ...


دمتم بخير...

الأربعاء، أكتوبر 28، 2015

خريف المعنويات








هل تتساقط بعض المعنويات مع هذا الخريف كما تتساقط أوراق الأشجار ..؟

وهل حصاد اليقطين* في هذا الوقت من العام يعني تخفيفاً من تلك الأعراض ؟

لربما هناك علاقة بيننا البشر وبين ما يدور في حال هذا الأرض كحال النباتات وغيرها

فمع تساقط أوراق الأشجار تحصد اليقطين 

ولربما أن ذلك لرفع معنوياتنا بتناول هذه الثمرة 

كما ذكر في توصية النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة حيث قال:
 ((يا عائشة, إذا طبختم قدراً، فأكثروا فيه الدباء، فإنها تشدُّ القلب الحزين))

فطالما أنه يحصد هذا الوقت من العام
فمن الأفضل والأصلح لنا أن يكون في طعامنا 

أعجبتني بعض المقاهي بالترويج عن قهوة الخريف والتي خلطت باليقطين




* لليقطين مسميات منها: الدباء والقرع 

الثلاثاء، أكتوبر 06، 2015

عطاءٌ عائد







بقدر ما تقدم أنت للحياة.. تقدم لك 

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : " أَنْفِقْ يُنْفَقْ عَلَيْكَ "

تقديم العطاء وبذل الخير كيفما كان ولأي كان.. له أجره

فبذل العطاء بدايةً يساعد الإنسان بالشعور بذاته، وأهميته في محيطه؛
وبالتالي يحسّن نفسيته 

وبقدر ما تعطي في الحياة بقدر ما يقدم لك..
 ليس من نفس الأشخاص او الكائنات (( سواء كانت حيواناً او نباتاً او حتى أرض تم إحياؤها))

لذا لا تنتظر المقابل..
لانك لست المتفضل على الشخص او الكائن بما رزقك الله او سخرك للعطاء

فقدم.. وأعطي وأبذل الخير كيفما كان ولأيٍ كان 
واستمتع وكن السبّاق الأول للخير

رحلة بحث.. عن أنا جديدة









بعد مرور أعوام دون تأمل في ذواتنا أو أفكار أو حتى أفعالنا

سنبحر في عالم من الإكتشافات المتعددة لذواتنا.. أو بالأحرى لـ أنا جديدة لأنفسنا

فـ أنا الجديدة تحتاج لصقل.. وخبرة أكبر مما كانت عليه قبل حتى تستمر في عطاء جمال مختلف لهذا العالم

فكما هو حق لك أن ترى الجمال 
حق عليك أن ينبع منك الجمال


الجمعة، أبريل 04، 2014

السعادة مشاركة


 







(الحلاوة)

باع الجد الكبير قصره الذي إمتلاء بعصبة من الأبناء والبنات، والذي كان يوماً يعج بهم ذلك القصر، وبمرور العديد من العقود أصبح القصر خالياً على الجد الكبير وزوجته فقرر بيعه، وكانت بيعةٌ موفقة بالعشرات من الملايين وعلى أثرها جمع ذريته ليوزع عليهم (حلاوة البيعة) كما أسماها.
حلاوة تلك البيعة أسعدت أبناؤه وزوجاتهم ،
وبناته وأزواجهم ،
 وأبناء بناته وأبناؤه،
وأبنائهم.

فرحة وسعادة عمت ثلاثة أجيال، أسعدهم الجد الكبير بمشاركتهم فرحته، وهم بذلك يتعلمون درساً لن ينسوه في السعادة،
 ذلك الدرس الذي إعتادوا عليه (( أن يشاركوا أهلهم ومن حولهم ما رزقهم به ربهم)).

حكت لي ذلك إبنة إبنة ذلك الجد وهي على أثر (( حلاوة البيعة )) كانت سعيدة جداً بما بنال جدها الثاني (( جد العائلة الكبير)).

وعلى أثر تلك الحكاية علمتني صديقتي أن السعادة عادة وأن السعادة مشاركة.

الأربعاء، يناير 29، 2014

وعام جديد








هذا هو العام الرابع عشر بعد الألفين يتوج الأعوام الماضية على يمين مدونتي
 بأولى تدويناته بعد الواداع لعام مضى

وكـ كل بداية يتفائل الجميع بأمانّي وأحلام علّ أن يكون لها في هذا العام مكان

ربي آتنا كل خير في هذا العام.. وأصرف عنّا كل شر فيه

Happy New Year
2014


عام مضى






عام رحل بكل ماحمله معه..
رحل بكل كلماته واحرفه التي إحتشت في المسودات هنا وهناك

مسودات ومفكرات متفرقة هنا وهناك امتلأت بأحاديث شيقة لهذه المدونة..لكن لم يكن لها نصيب في عام 2013

على الرغم من يقيني أن بدء الحياة الجديدة يبدأ من ليلة القدر كما أسلفت سابقاً في إحدى مدوناتي.. لانه وفي تلك الليلة العظيمة تكتب أقدارنا لعام كامل فهي البداية الحقيقية.

ربي تقبل منا ما عملناها صالحاً واعفو عنا واغفر لنا ما أخطأنا


الخميس، أبريل 11، 2013

قرىً نائية يكسوها البياض



 

في قرى نائية هنالك في الشرق

تعصف بها أعاصير ثلجية عارمة لتكسي الأرض بياضاً براقاً ويرفعها مترين آخرين

بيوت من الطين يعلوها المترين من الثلوج كما يعلو محيطها

يضطر سكان الأسقف الجريدية الممتلئة بالطين إزالة الثلج لـ ألا يقع السقف فوق رؤوسهم


نعيم مترف ((لا نشعر به)) نعيش به شكراً لك يارب.. 
اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك

الأربعاء، أبريل 10، 2013

الموت حياة أخرى جديدة



الخوف من الموت هو خوف من مجهول

فالموت حياة آخرى جديدة

حياة فيها تزاور وتواصل 

حياة ما بعد الموت هي حياة في عالم إسمه البرزخ 

عالم وسيط ما بين حياة الفناء.. والحياة الأبدية

حياة في عالم نعرف فيها أين نحن
((عسى أن نكون من أهل النعيم.. وبين أهل البقيع))

حياة سيكون معنا رفيقنا.. الذي سيرافق أرواحنا طيلة حياة البرزخ
رفيقنا ذاك.. هو العمل الصالح الذي نعمل به اليوم وبقدر صلاح عملنا سيكون رفيقنا

سنسأل عن أخبار من هناك.. في تلك الحياة الفانية..

كيف هي أحوالهم.. وماذا حدث بعدنا.. ومن سينضم إلينا في حياتنا الجديدة: حياة البرزخ

سنتعارف على من سبقنا إلى البرزخ

وسنتجتمع كل ليلة جمعة


((عندنا ننظر إلى المستقبل ونفكر في المستقبل.. أولى بنا مصير هذا المستقبل: حياة ما بعد الموت
يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون 18  سورة الحشر))


*للإستزاده من نقاط المقال تأملوا في كتاب الروح لإبن القيم

الأحد، مارس 17، 2013

النضج العقلي





في مرحلة النضج العقلي يصبح الانسان هو مربي نفسه
ولا يحتاج الي من يستند عليه

وبذلك يتحرر من كل شخص أثر عليه في التربية
 سواء من العائلة او البيئة او المجتمع

فـ النضج العقلي يحتاج الي
 الكثير من التجارب والمهارات 
ليصبح الشخص واعي تماماً بما يجري حوله


الجمعة، نوفمبر 16، 2012

دنيويات زائلة.. والآخرة خير وأبقى



نتسارع في إمتلاك الامور المادية دون التمعن في حقيقتها
"المال والبنون زينة الحياة الدنيا"
"وتحبون المال حباً جماً"
وهذا فطرة في البشر
لكننا لا نعي بأن يوماً ما سيأتي.. يمتلك فيه من بعدي كل ما أملك!!

كل شي كنت حريصة عليه قد لا يحرص عليها وريثي كما كنت احرص
كل شي اراه مهماً قد لايهتم به من ورثني
كل تعب السنين المادية ستكون ملكاً لوريث بعدي لا يعرف مقدار شقائي حتى حصلت عليها،،
ستكون رزقاً له قدم له في طبق من ذهب

لا شي سيكون معي الا الاعمال الطيبة

ستذكروني بمحبتي,, ونقاء سريرتي,, وصدقي معكم اذا كنت كذلك
ستذكرون الخير وقد تتذكرون حتى اصغر سيئاتي

لذا ما انفقته لله سأجده,, امامي ينتظرني
وما امسكت عليه سأتمنى لو انفقته










الخميس، سبتمبر 06، 2012

عظّـم الله



عظّـم الله في نفسك لتستقيم حياتك

من عظم الله في نفس المؤمن أن يكفيه الحلف بالله 

عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏
 ‏(‏لا تحلفوا بآبائكم، من حلف بالله؛ فليصدق، ومن حلف له بالله؛ فليرض، ومن لم يرض، فليس من الله‏)‏ ‏.‏ رواه ابن ماجه

إحذر القلم



القلم 

 قد يرفع أشخاص
وبه قد يحط بعضهم

فأحذر الكلمة.

الثلاثاء، يوليو 17، 2012

راحة الروح

" واذ قال ربك للملائكة اني خالق بشرا من صلصال من حمأ مسنون . فاذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين " (الحجر\29)

جزء من روح الله داخل ارواحنا

فيسعدها ما يقربها اليه سبحانه

ويحزنها ما يبعدها عنه

فلا تحرم روحك من الراحة والسكينة والطمأنينة
" ألا بذكر الله تطمئن القلوب"



الجمعة، يوليو 13، 2012

تجري الرياح بما لا تشتهي السفن

تجري الرياح بما لا تشتهي السفن

لا أتفق مع المتنبي في هذا البيت

أرى أنه  كتبه وهو في حالة من الحزن واليأس والكآبة

وبعض من الناس يرون هذا البيت وكأنه دستور

بل يرون الكثير من الامثال وكأنها حقائق
ولا يعون ان الأمثال مجرد تجارب قد تكون ناجحة او فاشلة

ولو تأملنا في بعضها لوجدناها غير صحيحة لكننا نقف امامها إحتراماً..!!!



الجمعة، مايو 18، 2012

خذ الحكمة من أفواهه المجانين






فكر ببساطة

هذا ما يعنية المثل ببساطة

أحيانا تكون الامور أمامنا تحتاج الي التفكير ببساطة فقط

كثرة التفكير في حل الامور المختلفة ينمي التحليل والتنفيذ للافكار التي نحاول ايجادها

ونغفل عن امر يعتبر حله من البديهيات

فنجده طفلا,, او شخص بسيط جدا هو من يوحي لنا بحل لم يكن بالحسبان

فنجده حلا بسيطا خاليا من التعقيدات

فكر ببساطة أولا




هذه الصورة كمثال

ليست أحرف ولا كلمات بدون أي تعقيدات هي

 هي دراجة






الأحد، أبريل 22، 2012

خيار,, ام قرار..؟!!





خيارٌ ام قرار,, لم نخلق وننتشر في هذا الكوكب الا لعبادته

فالعبادة ليس خيار أريد العمل بها أو لا أريد

هي أمر وقرار الهي إقتضى بوجودنا في هذه الحياة

عجبت لإعلانات مفادة أن الصلاة خيار مثل أي خيار في الحياة اليومية

الصلاة أمر جبري أساسي وليس إختياري

فرق كبير بين أركان لاسلام وسننه

فرق كبير بين اساسي وثانوي

الا توجد رقابه دينية عقيدية .. لا دينية شكلية !!

السبت، فبراير 18، 2012

لا تعطي وعد..!!






اليس الوفاء بالوعود من صفاتنا
أعني نحن المومنون,,!!

لنبتعد عن الوعود اذا كان الوفاء بها صعب علينا لنتوقف عن الوعود

أحيانا قد نعتقد أن الوقت كافي فنعطي وعوداً ترتبط بالوقت
سيكون من الافضل زيادته

لنقل,, أن يومين كافيه تماما للوفاء بالوعد,, لكن قد تحدث الكثير من الامور تعرقل الوفاء به
لذا,, لنجعل اليومين هي أيام مفتوحة ونقول خلال أسبوع

فنحن لا نعلم مدى شوق من أمامنا لحدوث الوعد.

الجمعة، فبراير 17، 2012

فضول!!



أسئلة !!

نفس الاسئلة !!
تتقبلها من شخص، ولا تتقبلها من اخر

شخصيات تعرفها جيداً، تسأل لتطمئن وتحب الخير لك
وشخصيات أخرى ينتابها فضول لتعرف اوضاع وحالات لا تراها
فأحيانا لتحزن لخير اصابك اوتشمت بمصائب تدور حولك

قال رسول الله عليه وسلم:
(من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه)

لتكن أرواحنا خفيفة على من حولنا
تطمئن على الاحوال
وتغض البصر عن تفاصيل الامور

عن تجربة:
استغفر الله عشر مرات قبل ان تنتقل الي سؤال شخصي آخر
ستجد أن نفسك تردعك عن نطق السؤال

فلا داعي ان تكون المستمع الجبري لمن امامك



السبت، يناير 07، 2012




عام جديد

وأيقونة جديدة تُرسم على يمن الصفحة

2012

ربي أجعله عام متميز بالخير السعادة والحب

كـل عام وأنتم بخير